ava mikhael sons
اخى الحبيب ان كنت عضواً فى المنتدى فتفضل بتسجيل الدخول الان
اما ان كنت زائر فيشرفنا انضمامك إلينا

مع العلم ان قوانين المنتدى تمنع التسجيل بأى اسماء خارجه او بأيميل بدلا من الاسم او بأرقام تليفونات واى يعضو يخالف تلك الشروط يحذف نهائياً من المنتدى



انضمامكم إلينا يشرفنا وننتظر مجهودكم وابداعاتكم لرفع اسم رب المجد وتمجيده

ava mikhael sons

منتدى عام
 
البوابةالرئيسيةالتسجيلدخول
ممنوع التسجيل بأسماء غير مفهومه أو بالبريد الألكترونى ، كما يمنع منعاً باتا كتابة أى بيانات شخصية أو إيميلات ، وعدم وضع صور شخصية وذلك منعا لحدوث أى مشاكل اومضايقات                                

شاطر | 
 

 مخطوطات الأناجيل وكتب الصلوات بالقبطية والعربية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ايمن عادل
عضو
عضو


عدد المساهمات : 7
تاريخ التسجيل : 03/07/2009
العمر : 37

مُساهمةموضوع: مخطوطات الأناجيل وكتب الصلوات بالقبطية والعربية   الجمعة 03 يوليو 2009, 8:47 am

مخطوط الأناجيل الأربعة وقطمارس

كتاب مخطوط باللغة العربية يشمل الأناجيل الأربعة (البشائر الأربع) في عمودين، مع دلال "قطمارس" مواسم السنة القبطية وتشابه الايات ، وعدد صفحات المخطوطة 258 صفحة ؛ وتحتوى كل صفحة على 15 سطرا ، و غلاف المخطوطة من ورق سميك صلب.
يبدأ المخطوطة على سطح عمل ملون ، وتدون عناوين الموضوعات بالحبر الأحمر ؛ وأرقام الصفحات بالقبطي. والدلال "القطمارس" مضفر ومزخرف بالحبر الأحمر، وتحتوي كل ورقة على عدد 402 شارة بيان بتاريخ المخطوط واسم مدونه.
تأتي شارة البيان أو الكلفون: "وكلمة كلفون تعنى ديباجه تكتب في أول أو وسط أو نهاية المخطوط "؛ إما في بداية الكتاب أو منتصفه أو نهايته وتحتوي على اسم الكاتب، والمهتم، والمانح (المتبرع) والوقف الذي وجه إليه التبرع وعام التدوين.
الأبعاد
العرض ١٥ سم
الطول ٢٢.٥ سم


*************************************

مخطوط الأناجيل (البشائر) الأربعة

المخطوط باللغة العربية به مقدمة ويحتوى على الأناجيل الأربع متى ومرقس ولوقا ويوحنا . كما يحتوى الوصايا العشر وبراهين من الحقيقة، أول كل إنجيل مقدمة وبيان الفصول ومضمونها. مجدول ومحلي بالذهب والألوان والفواصل بالمداد الأحمر، وبعضها بالذهب. دونت علي الهوامش أرقام الفصول وشواهد، وللمخطوط جلدة مصقولة ومنقوشة ومحلاة بالذهب ولها لسان.
بأول صفحة دائرة مذهبة فوقها وتحتها إطار. وبداخل الكل كتابة بالمداد الأبيض مذهب حولها. الصفحتان الأخريان محليان بلبقة الذهب بها كتابة بالأخضر وتتخلل الكتابة أشكالا نباتية.
أول إنجيل متي صفحتان بأشكال مزخرفة بالألوان ولبقة الذهب. يوجد بأول كل إنجيل مستطيل بلبقة الذهب، وبداخله اسم البشارة.
التاريخ فى صفحة 207، هو 30 برمهات 1329الموافق 15صفر 1022 هجرية، 1613م، قام بكتابته الأرخن روفائيل نجل الشيخ المعلم مفتاح.
الأبعاد
العرض ١٠ سم
الطول ١٥ سم
*************************************


مخطوط الأناجيل (البشائر) الأربعة

المخطوط باللغة العربية به مقدمة ويحتوى على الأناجيل الأربع مخطوط (البشائر الأربعة) باللغة العربية؛ متى ومرقس ولوقا ويوحنا. وتظهر في البداية صورة كاتب كل إنجيل بالألوان على أرضية مذهبة.
ويشاهد كاتب كل إنجيل واقفا وبيده كتابه وأمامه الشكل الذي يرمز إليه. فصور القديس متى بوجه إنسان؛ لأنه تكلم عن يسوع المسيح في هيئة الإنسان.
وصور القديس مرقس وبجانبه أسد كرمز للقيامة ؛ حيث كان القديس مرقس أكثر الذين تحدثوا عن قيامة الرب وهو الذى بدا انجيله بالكلام عن يوحنا المعمدان الذى هو صوت صارخ فى البرية اعدوا طريق الرب.
وصور القديس لوقا بوجه ثور، الذي هو رمز الأضحية (الذبيحة)؛ وقد تحدث عن يسوع المسيح كقربان، أكثر مما تحدث تبشيري آخر. وصور القديس يوحنا مع نسر كرمز للرفعة والسمو.
قد تحدث القديس يوحنا أكثر من غيره عن ألوهية المسيح. وجميع اللوحات رسمت بالأسلوب المملوكي. ويضم المخطوط 345 ورقة، باللغة العربية، وكل صفحة بها 9 أسطر.
الأبعاد
العرض ١١ سم
الطول ١٨ سم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ايمن عادل
عضو
عضو


عدد المساهمات : 7
تاريخ التسجيل : 03/07/2009
العمر : 37

مُساهمةموضوع: رد: مخطوطات الأناجيل وكتب الصلوات بالقبطية والعربية   الجمعة 03 يوليو 2009, 8:48 am

*************************************

مخطوط باللغة اليونانية لقراءات فصول يومية

مخطوط باللغة اليونانية لقراءات فصول يومية، من الكتاب المقدس؛ ويطلق عليه في اليونانية "قطمارس"، بما يعني "وفق الأيام".
يطلق عليه في العربية "الدلال"، بما يعني "ذلك الذي يدل على اليوم"؛ لأنه يحتوي على القراءات لكل يوم من السنة. ، والعناوين بالأحمر. ويحتوي المخطوط على 152 ورقة؛ أو 304 صفحات، وكل صفحة به 27 سطرا .
الأبعاد
العرض ١١ سم
الطول ٢١ سم
*************************************


مخطوط للأناجيل الأربعة (البشائر الأربعة)

مخطوط باللغة العربية للأناجيل الأربعة (البشائر الأربعة) . وفي بداية كل إنجيل جدول (فهرس) بالمحتويات، يعطي قائمة بالإصحاحات والموضوعات. وأضيفت قائمة جديدة، مزخرفة باللون الأحمر. العناوين بالأحمر، بين وردتين ووسط نباتات؛ مطلية بالذهب وبالألوان
وكل إنجيل به صورة في البداية لكل بشير(مبشر)؛ وكذلك صور لولادة يسوع المسيح، و"المجوس"، ويسوع المسيح وهو يعلم في القارب (السفينة)، والمسيح واقفا في القارب، وكرازة يوحنا المعمدان، ودخول المسيح إلى أورشليم القدس، والمسيح و المرأة السامرية، والمسيح وهو يشفي الأعمى، وقيامة أليعازر من بين الموتى، والمسيح يغسل أقدام تلاميذه، والصليب.
سجل التاريخ بالصفحة الأخيرة، وهو 16 طوبة لسنة 1405 من عام الشهداء (1689م). والمخطوط في 346 صفحة.
الأبعاد
العرض ٩ سم
الطول ١٣ سم


*************************************

مخطوط للأناجيل الأربعة (البشائر الأربعة) مزين

مخطوط بالأناجيل الأربعة مزين (من أوله إلى آخره) بزخارف عديدة متنوعة. في منتصفه ورقة بزخارف هندسية، في شكل أربع دوائر تربطها خطوط تكون معا شكل الصليب.
وهو يضم دمجا فريدا لأساليب زخرفة إسلامية وعثمانية ومسيحية معا. والزخارف باللون الأزرق على أرضية مطلية بالذهب.
الأبعاد
العرض ٢٥ سم
الطول ٣٧ س


********************************************

ذكر الباحث‏ ‏الأثري جرجس‏ ‏داود جريدة وطنى بتاريخ 23/9/2007م السنة 49 العدد 2387 [ ورقتان‏ ‏من‏ ‏مخطوط‏ ‏قبطي‏ ‏بمكتبة‏ ‏البطريركية‏ ‏من‏ ‏القرن‏ ‏التاسع‏ ‏عشر‏ ‏الميلادي‏ ‏بنهرين‏ ‏قبطي‏ - ‏عربي‏ ‏من‏ ‏بشارة‏ ‏القديس‏ ‏متي‏ ‏الرسول‏. ‏وأوله‏ ‏صليب‏ ‏مزين‏ ‏بعدد‏ ‏من‏ ‏الصلبان‏ ‏القبطية‏ ‏وعلي‏ ‏جانبي‏ ‏الصليب‏ ‏رسوم‏ ‏لطيور‏ ‏بعضها‏ ‏علي‏ ‏أغصان‏, ‏أسفل‏ ‏الصليب‏ ‏رسم‏ ‏يمثل‏ ‏الشيطان‏ ‏علي‏ ‏شكل‏ ‏حيوان‏ ‏مفترس‏ ‏وله‏ ‏قرنان‏ ‏وذيل‏ ‏طويل‏ ‏ومكتوب‏ ‏عبارة‏ ‏بالقبطية‏ ‏والعربية‏, ‏بعلامة‏ ‏الصليب‏ ‏نغلب‏ ‏الخبيث‏, ‏وحول‏ ‏الصليب‏ ‏كتابات‏ ‏قبطية‏ ‏وعربية‏ ‏معناها‏ ‏يسوع‏ ‏المسيح‏ ‏ابن‏ ‏الله‏. ‏الورقة‏ ‏اليمني‏ ‏دكة‏ ‏بها‏ ‏أشكال‏ ‏زخرفية‏ ‏بداخلها‏ ‏ثلاثة‏ ‏صلبان‏ ‏قبطية‏ ‏وصلبان‏ ‏صغيرة‏ ‏عددها‏ ‏ثمانية‏ ‏وأعلي‏ ‏الدكة‏ ‏وعلي‏ ‏جنوبها‏ ‏رسوم‏ ‏لطيور‏ ‏تقابل‏ ‏بعضها‏ ‏بعضا‏ ‏مع‏ ‏رسوم‏ ‏علي‏ ‏شكل‏ ‏رؤوس‏ ‏طيور‏ ‏بطريقة‏ ‏زخرفية‏, ‏وينتهي‏ ‏المنظر‏ ‏بورقة‏ ‏نباتية‏ ‏يتغذي‏ ‏عليها‏ ‏طائر‏.. ‏رؤوس‏ ‏المواضيع‏ ‏باللون‏ ‏الأحمر‏.‏ رقم‏ ‏المخطوط‏ ‏مسلسل‏ 153 ‏مقدسة‏ 93‏ تاريخ‏ ‏المخطوط‏ 11 ‏مسري‏ ‏سنة‏ 1520 ‏للشهداء‏ 1804‏م وقفه‏ ‏أنبا‏ ‏أثناسيوس‏ ‏أسقف‏ ‏أبوتيج‏ ‏علي‏ ‏دير‏ ‏الأنبا‏ ‏أنطونيوس ]

*********************************

ذكر الباحث‏ ‏الأثري جرجس‏ ‏داود جريدة وطنى بتاريخ 1/3/2009م السنة 51 العدد 2462 [صفحة‏ ‏من‏ ‏مخطوط‏ ‏بالمتحف‏ ‏القبطي‏ ‏من‏ ‏القرن‏ ‏الثالث‏ ‏عشر‏ ‏الميلادي‏ ‏تصور‏ ‏بداية‏ ‏إنجيل‏ ‏يوحنا‏ ‏باللغة‏ ‏القبطية‏,‏عبارة‏ ‏عن‏ ‏دكة‏ ‏مزخرفة‏ ‏بالألوان‏ ‏والذهب‏,‏الحروف‏ ‏الأولي‏ ‏كبيرة‏ ‏مزخرفة‏ ‏والسطر‏ ‏الأول‏ ‏مذهب‏ ‏وبخط‏ ‏كبير‏ ‏والإطار‏ ‏بليقة‏ ‏الذهب‏ ‏والألوان‏ ‏بأشكال‏ ‏زخرفية‏ ‏وهندسية‏ ‏جميلة‏ ‏زاهية‏.‏
بخط‏ ‏القس‏ ‏سمعان‏ ‏ابن‏ ‏أبي‏ ‏نصر‏ ‏الطمدآري‏ ‏برسم‏ ‏الشيخ‏ ‏الأمجد‏ ‏أبو‏ ‏المجد‏ ‏أوقفه‏ ‏علي‏ ‏كنيسة‏ ‏المعلقة
التاريخ‏: ‏بشنس‏ ‏سنة‏ 988 ‏للشهداء‏ ‏يوافق‏ ‏شوال‏ ‏سنة‏ 670‏هجرية‏ ‏يوافق‏ 1272 ‏ميلادية‏.‏
رقم‏ ‏المخطوط‏ ‏بمكتبة‏ ‏المتحف‏ ‏القبطي‏ 92 ‏مقدسة


*******************************

المصرى اليوم تاريخ العدد الاربعاء ١ ابريل ٢٠٠٩ عدد ١٧٥٣ عن خبر بعنوان [ ضبط ٢٧ قطعة أثرية قبطية قبل تهريبها من مطار القاهرة.. و«حواس» يؤكد أنها «غير مسجلة» وحالتها «سيئة»] كتب فتحية الدخاخنى وهشام إبراهيم ١/ ٤/ ٢٠٠٩
ضبطت سلطات مطار القاهرة فجر أمس ٢٧ قطعة أثرية قبطية بحوزة راكب تركى، يدعى «يعقوب أكشن أوغلو»، وشكل الدكتور زاهى حواس، الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار، لجنة لمعاينة القطع الأثرية المضبوطة.
وقال حواس لـ«المصرى اليوم» إنه تبين من المعاينة أن هذه القطع عبارة عن ٢٢ قطعة منسوجات صغيرة، لا يزيد طولها على ١٠ سنتيمترات، وعرضها على ٥ سنتيمترات، منقوشة بزخارف آدمية وحيوانية، «مقطعة» وفى حالة «سيئة» من الحفظ، إضافة إلى ٢ من لفائف البردى عليها نصوص قبطية، وفى حالة «سيئة» أيضاً، و٣ أناجيل.
وأضاف حواس أن المجلس طلب عرض الكتب الثلاثة على دار الكتب والوثائق القومية لمعرفة قيمتها الأثرية، مشيراً إلى أن المجلس سيعرض تقرير معاينة المضبوطات على النيابة.
وأكد حواس أن المضبوطات عبارة عن مجموعة من القطع الأثرية غير المسجلة، مشيراً إلى أنها من المحتمل أن تكون نتيجة حفائر تمت خلسة، أو أنها من المقتنيات الأثرية لبعض المواطنين. كان العقيد معتز عبدالسلام، رئيس وردية شرطة المطار، قد اشتبه فى الراكب التركى، وهو صاحب شركة استيراد، تبين من جواز سفره أنه يتردد كثيراً على مصر، وبتفتيش حقائبه تبين وجود القطع الأثرية التى تم عرضها على الفور على محمد عبدالله، مندوب وحدة المضبوطات الأثرية بالمطار.
واعترف أوغلو أمام العقيد أحمد عمار، رئيس قسم التأمين بمبنى المطار رقم ٢، بأنه «اشترى المضبوطات من خان الخليلى بـ١٥٠ دولاراً، وتمت إحالة أوغلو للنيابة وإلغاء عودته لبلاده».


جريدة اليوم السابع الجمعة، 3 أبريل 2009 م عن خبر بعنوان [ أمن المطار سمح بمغادرته الأراضى المصرية بعد الإفراج عنه بكفالة..
مهرب آثار تركى يغادر مصر بعد الإفراج عنه - سلطات المطار ضبطت بحوزته 27 قطعة آثار قبطية كان ينوى تهريبها سلطات المطار ضبطت بحوزته 27 قطعة آثار قبطية كان ينوى تهريبها ]
سمحت سلطات الأمن بمطار القاهرة الدولى اليوم، الجمعة، بمغادرة مهرب الآثار التركى يعقوب أكشن أوغلو، بعد قرار النيابة بالإفراج عنه بكفالة 40 ألف جنيه سددها قبل توجهه للمطار. صرحت مصادر أمنية بالمطار بأن المتهم ضبط أثناء مغادرته القاهرة مساء الاثنين الماضى، وبحوزته 27 قطعة آثار قبطية منها 22 قطعة منسوجات و2 ورق بردى عليها زخارف ورسومات لأشكال هندسية وحيوانات وطيور وأشخاص، و3 أناجيل كانت جميعها مخبأة داخل حقائبه قبل سفره على الطائرة التركية المتجهة إلى أسطنبول. وقال المصدر إن قرار النيابة بالإفراج عنه بعد دفع كفالة 40 ألف جنيه لم يمنعه من السفر، حيث تم تحويل الواقعة إلى القضاء لتنفيذ الحكم عند صدوره.


=================================

المـــــــــــراجع

(1) المخطوطات السابقة توجد فى المتحف القبطى

http://www.coptichistory.org/new_page_1144.htm
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
dodyboss
المدير العام
avatar

عدد المساهمات : 1779
تاريخ التسجيل : 12/03/2009
العمر : 33
الموقع : فى حضن الآب

مُساهمةموضوع: رد: مخطوطات الأناجيل وكتب الصلوات بالقبطية والعربية   السبت 04 يوليو 2009, 1:04 pm

صباح الخير ايمن
شكرا على الموضوع الجميل
والمعلومات الرائعة
وكمان شكرا على ذكرك للمرجع
ربنا يعوضك
Neutral

++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++

أذكر خالقك أيام شبابك



ربنا موجود ومالى كل الوجود


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://avamikha.mam9.com
سيفى
مشرف
avatar

عدد المساهمات : 359
تاريخ التسجيل : 10/12/2009
العمر : 26

مُساهمةموضوع: رد: مخطوطات الأناجيل وكتب الصلوات بالقبطية والعربية   الخميس 14 يناير 2010, 10:40 pm

دايما مميز فى موضوعاتك يا ايمن
ميرسي ليك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
مخطوطات الأناجيل وكتب الصلوات بالقبطية والعربية
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ava mikhael sons :: منتدى الكتاب المقدس :: مخطوطات الكتاب المقدس-
انتقل الى: