ava mikhael sons
اخى الحبيب ان كنت عضواً فى المنتدى فتفضل بتسجيل الدخول الان
اما ان كنت زائر فيشرفنا انضمامك إلينا
دم و نار %D8%A7%D9%84%D8%A7%D9%86%D8%A8%D8%A7%20%D9%85%D9%8A%D8%AE%D8%A7%D8%A6%D9%8A%D9%84
مع العلم ان قوانين المنتدى تمنع التسجيل بأى اسماء خارجه او بأيميل بدلا من الاسم او بأرقام تليفونات واى يعضو يخالف تلك الشروط يحذف نهائياً من المنتدى



انضمامكم إلينا يشرفنا وننتظر مجهودكم وابداعاتكم لرفع اسم رب المجد وتمجيده
ava mikhael sons
اخى الحبيب ان كنت عضواً فى المنتدى فتفضل بتسجيل الدخول الان
اما ان كنت زائر فيشرفنا انضمامك إلينا
دم و نار %D8%A7%D9%84%D8%A7%D9%86%D8%A8%D8%A7%20%D9%85%D9%8A%D8%AE%D8%A7%D8%A6%D9%8A%D9%84
مع العلم ان قوانين المنتدى تمنع التسجيل بأى اسماء خارجه او بأيميل بدلا من الاسم او بأرقام تليفونات واى يعضو يخالف تلك الشروط يحذف نهائياً من المنتدى



انضمامكم إلينا يشرفنا وننتظر مجهودكم وابداعاتكم لرفع اسم رب المجد وتمجيده
ava mikhael sons
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

ava mikhael sons

منتدى عام
 
البوابةالرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
ممنوع التسجيل بأسماء غير مفهومه أو بالبريد الألكترونى ، كما يمنع منعاً باتا كتابة أى بيانات شخصية أو إيميلات ، وعدم وضع صور شخصية وذلك منعا لحدوث أى مشاكل اومضايقات                                

 

 دم و نار

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
marykemo
مشرف
marykemo


عدد المساهمات : 316
تاريخ التسجيل : 25/05/2010
العمر : 49

دم و نار Empty
مُساهمةموضوع: دم و نار   دم و نار Emptyالأحد 20 يونيو 2010, 7:25 am

دم ونار لقداسه البابا
هذا‏ ‏هو‏ ‏الرمز‏ ‏الذي‏ ‏شرح‏ ‏به‏ ‏الكتاب‏ ‏قصة‏ ‏الخلاص‏ ‏والفداء‏ ‏في‏ ‏العهد‏ ‏القديم‏.‏ومن‏ ‏أجل‏ ‏تسهيل‏ ‏فهم‏ ‏الموضوع‏,‏سنقسمه‏ ‏إلي‏ 11 ‏نقطة‏,‏وهي‏:‏

‏(1)‏
شرح‏ ‏الكتاب‏ ‏عدل‏ ‏الله‏ ‏وقدسيته‏ ‏وموقفه‏ ‏من‏ ‏الخطية‏.‏



فقداسة‏ ‏الله‏ ‏لا‏ ‏تقبل‏ ‏الخطية‏,‏وعدله‏ ‏يعاقب‏ ‏عليها‏.‏
فلما‏ ‏أخطأ‏ ‏آدم‏ ‏وحواء‏,‏عاقبهما‏ ‏الله‏ ‏بعقوبة‏ ‏أرضية‏,‏وطردهما‏ ‏من‏ ‏الجنة‏ (‏تك‏3),‏وبقيت‏ ‏العقوبة‏ ‏الأبدية‏ ‏تنتظر‏ ‏خلاصا‏...‏

وعوقب‏ ‏أيضا‏ ‏قايين‏ ‏لما‏ ‏قتل‏ ‏أخاه‏ (‏تك‏4).‏
وعوقب‏ ‏العالم‏ ‏الخاطئ‏ ‏بالطوفان‏ (‏تك‏6).‏
وعوقب‏ ‏أهل‏ ‏سادوم‏ ‏وعمورة‏ ‏بنار‏ ‏أحرقت‏ ‏المدينتين‏ ‏وكل‏ ‏سكانهما‏ (‏تك‏19).‏
وعوقب‏ ‏فرعون‏ ‏بعشر‏ ‏ضربات‏ ‏لعناده‏ ‏وكبريائه‏ (‏خر‏7-12).
‏وفتحت‏ ‏الأرض‏ ‏فاها‏,‏وابتلعت‏ ‏قورح‏ ‏وداثان‏ ‏وأبيرام‏ ‏بسبب‏ ‏جرأتهم‏ ‏علي‏ ‏ممارسة‏ ‏عمل‏ ‏الكهنوت‏ (‏عد‏16:31)...
‏والكتاب‏ ‏المقدس‏ ‏حافل‏ ‏بألوان‏ ‏عديدة‏ ‏من‏ ‏عقوبات‏ ‏الله‏ ‏للخطاة‏,‏مما‏ ‏يثبت‏ ‏عدل‏ ‏الله‏ ‏وعدم‏ ‏تساهله‏ ‏مع‏ ‏الخطية‏...‏
وسفر‏ ‏التثنية‏ ‏يسجل‏ ‏لعنات‏ ‏عديدة‏ ‏بسبب‏ ‏الخطية‏ (‏تث‏28).‏
منها‏ ‏الموت‏,‏والمرض‏,‏والفشل‏,‏والهزيمة‏,‏واللعنة‏ ‏بصفة‏ ‏عامة‏.‏
وكان‏ ‏كل‏ ‏الناس‏ ‏ينتظرون‏ ‏الخلاص‏ ‏من‏ ‏نتائج‏ ‏الخطية‏ ‏وعقوبتها‏ ‏ويرجون‏ ‏من‏ ‏رحمة‏ ‏الله‏ ‏المغفرة‏...‏

‏(2)‏

ولكن‏ ‏مغفرة‏ ‏الله‏ ‏لا‏ ‏تأتي‏ ‏بالتنازل‏ ‏عن‏ ‏عقوبة‏ ‏الخطية‏,‏إنما‏ ‏بدفع‏ ‏ثمنها‏ ‏استيفاء‏ ‏للعدل‏ ‏الإلهي‏.‏
فرحمة‏ ‏الله‏ ‏لا‏ ‏تتم‏ ‏علي‏ ‏حساب‏ ‏عدله‏.‏كما‏ ‏أن‏ ‏رحمته‏ ‏ليست‏ ‏منفصلة‏ ‏عن‏ ‏عدله‏...‏إنما‏ ‏رحمة‏ ‏الله‏ ‏هي‏ ‏رحمة‏ ‏عادلة‏,‏كما‏ ‏أن‏ ‏عدله‏ ‏هو‏ ‏عدل‏ ‏رحيم‏.‏
رحمة‏ ‏الله‏ ‏عملت‏ ‏علي‏ ‏تخليص‏ ‏الإنسان‏,‏ولكن‏ ‏بوسيلة‏ ‏يوفي‏ ‏بها‏ ‏العدل‏ ‏الإلهي‏.‏فماذا‏ ‏كان‏ ‏العدل‏ ‏الإلهي‏ ‏يتطلب‏...‏؟

‏(3)‏

واضح‏ ‏أن‏ ‏عقوبة‏ ‏الخطية‏ ‏كانت‏ ‏هي‏ ‏الموت‏.‏
وقد‏ ‏أنذر‏ ‏الله‏ ‏أبوينا‏ ‏الأولين‏ ‏بهذه‏ ‏العقوبة‏,‏حينما‏ ‏قال‏ ‏لآدم‏ ‏عن‏ ‏شجرة‏ ‏معرفة‏ ‏الخير‏ ‏والشر‏:...‏لأنك‏ ‏يوم‏ ‏تأكل‏ ‏منها‏,‏موتا‏ ‏تموت‏ (‏تك‏2:17).‏وهذا‏ ‏ما‏ ‏عرفته‏ ‏حواء‏ ‏تماما‏,‏إذ‏ ‏قالت‏ ‏للحية‏ ‏عن‏ ‏ثمر‏ ‏هذه‏ ‏الشجرة‏:...‏قال‏ ‏الله‏:‏لا‏ ‏تأكلا‏ ‏منه‏ ‏ولا‏ ‏تمساه‏,‏لئلا‏ ‏تموتا‏ (‏تك‏3:3).‏
عقوبة‏ ‏الموت‏ ‏هذه‏,‏ذكرها‏ ‏القديس‏ ‏بولس‏ ‏الرسول‏ ‏بصراحة‏ ‏فقال‏:‏
لأن‏ ‏أجرة‏ ‏الخطية‏ ‏هي‏ ‏الموت‏ (‏رو‏6:23).‏
ونحن‏ ‏نعرف‏ ‏أن‏ ‏هناك‏ ‏أنواعا‏ ‏من‏ ‏الموت‏:‏

أ‏- ‏الموت‏ ‏الروحي‏:‏ وهو‏ ‏الانفصال‏ ‏عن‏ ‏الله‏,‏كما‏ ‏قال‏ ‏القديس‏ ‏أوغسطينوس‏.‏وعن‏ ‏هذا‏ ‏الموت‏ ‏قال‏ ‏الأب‏ ‏في‏ ‏رجوع‏ ‏ابنه‏ ‏الضال‏:‏ابني‏ ‏هذا‏ ‏كان‏ ‏ميتا‏ ‏فعاش‏,‏وكان‏ ‏ضالا‏ ‏فوجد‏ (‏لو‏15:24).‏وقال‏ ‏الرب‏ ‏لملاك‏ ‏كنيسة‏ ‏ساردس‏:‏إن‏ ‏لك‏ ‏اسما‏ ‏أنك‏ ‏حي‏ ‏وأنت‏ ‏ميت‏ (‏رؤ‏3:11).‏
وهذا‏ ‏النوع‏ ‏من‏ ‏الموت‏,‏وقع‏ ‏فيه‏ ‏أبوانا‏ ‏الأولان‏,‏يوم‏ ‏أكلا‏ ‏من‏ ‏الثمرة‏ ‏المحرمة‏.‏

ب‏- ‏الموت‏ ‏الأدبي‏:‏ وهو‏ ‏فقدان‏ ‏الصورة‏ ‏الإلهية‏ ‏التي‏ ‏كانت‏ ‏للإنسان‏ ‏حين‏ ‏خلقه‏ ‏الله‏ (‏تك‏1:26).‏وقد‏ ‏وقع‏ ‏آدم‏ ‏وحواء‏ ‏في‏ ‏هذا‏ ‏الموت‏ ‏أيضا‏,‏يوم‏ ‏أكلا‏ ‏من‏ ‏الشجرة‏.‏ففقدا‏ ‏بساطتهما‏ ‏وطهارتهما‏ ‏الأولي‏,‏وعرفا‏ ‏أنهما‏ ‏عريانان‏,‏وانفتحت‏ ‏أعينهما‏ (‏تك‏3:7),‏وسقطا‏ ‏من‏ ‏رتبتهما‏ ‏الأولي‏.‏وهكذا‏ ‏كل‏ ‏نسلهما‏.‏

ج‏- ‏الموت‏ ‏الجسدي‏:‏ وهو‏ ‏انفصال‏ ‏الروح‏ ‏عن‏ ‏الجسد‏.‏وهو‏ ‏ما‏ ‏يقع‏ ‏فيه‏ ‏كل‏ ‏أبناء‏ ‏آدم‏ ‏وحواء‏,‏كل‏ ‏منهم‏ ‏في‏ ‏حينه‏.‏

د‏- ‏الموت‏ ‏الأبدي‏: ‏وهو‏ ‏الموت‏ ‏الثاني‏ (‏رؤ‏20:14),‏الذي‏ ‏يتعرض‏ ‏له‏ ‏كل‏ ‏الذين‏ ‏لا‏ ‏ينالون‏ ‏الخلاص‏ ‏الإلهي‏,‏الذين‏ ‏لا‏ ‏توجد‏ ‏أسماؤهم‏ ‏مكتوبة‏ ‏في‏ ‏سفر‏ ‏الحياة‏...‏

‏(4)‏
ارتبط‏ ‏الموت‏ ‏بالدم‏,‏كما‏ ‏ترتبط‏ ‏الحياة‏ ‏بالدم‏.‏
يقول‏ ‏الكتاب‏:‏نفس‏ ‏كل‏ ‏جسد‏ ‏هي‏ ‏دمه‏ (‏لا‏17:14).‏فقتل‏ ‏إنسان‏ ‏يعني‏ ‏إراقة‏ ‏دمه‏,‏وكذلك‏ ‏ذبح‏ ‏حيوان‏.‏إن‏ ‏سفك‏ ‏دمه‏,‏انتهت‏ ‏حياته‏.‏وطالما‏ ‏يجري‏ ‏دم‏ ‏في‏ ‏عروقه‏ ‏فهو‏ ‏حي‏.‏
وتقديم‏ ‏ذبيحة‏ ‏عن‏ ‏خطية‏,‏معناه‏ ‏تقديم‏ ‏حياة‏.‏
معناه‏ ‏أن‏ ‏نفسا‏ ‏تموت‏ ‏عوضا‏ ‏عن‏ ‏نفس‏...‏نفس‏ ‏الذبيحة‏ ‏تموت‏ ‏عن‏ ‏نفس‏ ‏الخاطئ‏.‏وهنا‏ ‏ظهر‏ ‏مبدأ‏ ‏الفداء‏ ‏بالدم‏.‏
وعندما‏ ‏سفك‏ ‏السيد‏ ‏المسيح‏ ‏دمه‏ ‏عنا‏,‏قيل‏:‏الذي‏ ‏لنا‏ ‏فيه‏ ‏الفداء‏,‏بدمه‏ ‏غفران‏ ‏الخطايا‏ (‏كو‏1:14) (‏أف‏1:7)...‏وهكذا‏ ‏ثبتت‏ ‏تلك‏ ‏العقيدة‏ ‏اللاهوتية‏:‏
بدون‏ ‏سفك‏ ‏دم‏ ‏لا‏ ‏تحصل‏ ‏مغفرة‏ (‏عب‏9:22).‏
بسفك‏ ‏الدم‏ ‏يكون‏ ‏الموت‏,‏والموت‏ ‏هو‏ ‏أجرة‏ ‏الخطية‏ (‏رو‏6:23).‏فبالموت‏ ‏تستوفي‏ ‏الخطية‏ ‏عقوبتها‏.‏ويتم‏ ‏العدل‏ ‏الإلهي‏.‏فإما‏ ‏أن‏ ‏يموت‏ ‏الإنسان‏ ‏الخاطئ‏,‏أو‏ ‏تموت‏ ‏نفس‏ ‏عوضا‏ ‏عنه‏.‏وهذه‏ ‏هي‏ ‏الفدية‏...‏وفي‏ ‏قصة‏ ‏الفصح‏,‏قدم‏ ‏الرب‏ ‏للشعب‏ ‏مثالا‏:‏هناك‏ ‏موت‏ ‏ينتظر‏,‏وبدم‏ ‏خروف‏ ‏الفصح‏ ‏ينقذون‏ ‏منه‏.‏إذ‏ ‏يقول‏ ‏الرب‏:‏
فأري‏ ‏الدم‏,‏وأعبر‏ ‏عنكم‏.‏فلا‏ ‏يكون‏ ‏عليكم‏ ‏ضربة‏ ‏الهلاك‏ (‏خر‏12:13)‏
وكان‏ ‏الفصح‏ ‏رمزا‏ ‏للمسيح‏ ‏في‏ ‏فدائه‏ ‏لنا‏ (1‏كو‏5:17)‏

‏(5)‏
الذبيحة‏ ‏كانت‏ ‏تقدم‏,‏ونار‏ ‏الرب‏ ‏تلتهمها‏...‏

حدث‏ ‏هذا‏ ‏لما‏ ‏قدم‏ ‏هرون‏ ‏ذبيحة‏ ‏الخطية‏ ‏والمحرقة‏ ‏وذبيحة‏ ‏السلامة‏...‏فتراءي‏ ‏مجد‏ ‏الرب‏ ‏لكل‏ ‏الشعب‏.‏وخرجت‏ ‏نار‏ ‏من‏ ‏عند‏ ‏الرب‏,‏وأحرقت‏ ‏المحرقة‏ ‏والشحم‏.‏فرأي‏ ‏جميع‏ ‏الشعب‏ ‏وهتفوا‏,‏وسقطوا‏ ‏علي‏ ‏وجوههم‏ (‏لا‏9:22-24).‏
وصارت‏ ‏نار‏ ‏الرب‏ ‏هي‏ ‏النار‏ ‏المقدسة‏.‏ولم‏ ‏يصرح‏ ‏للكهنة‏ ‏أن‏ ‏يقدموا‏ ‏نارا‏ ‏غريبة‏.‏
ولما‏ ‏أخطأ‏ ‏وأبيهو‏ ‏ابنا‏ ‏هرون‏,‏وقدما‏ ‏نارا‏ ‏غريبة‏,‏سمح‏ ‏الله‏ ‏أن‏ ‏تلتهمهما‏ ‏نار‏ ‏من‏ ‏عند‏ ‏الرب‏,‏وماتا‏ ‏للتو‏ (‏لا‏10:2,1).‏واحتفظ‏ ‏بنو‏ ‏إسرائيل‏ ‏بنار‏ ‏الرب‏ ‏معهم‏,‏في‏ ‏كل‏ ‏ترحالهم‏.‏
وفي‏ ‏تدشين‏ ‏الهيكل‏ ‏أيضا‏ ‏نزلت‏ ‏النار‏ ‏من‏ ‏السماء‏,‏وأكلت‏ ‏المحرقة‏ ‏والذبائح‏,‏وملأ‏ ‏مجد‏ ‏الرب‏ ‏البيت‏... (2‏أي‏7:1).‏
الدم‏ ‏علي‏ ‏المذبح‏ ‏يقدمه‏ ‏الإنسان‏ ‏متذكرا‏ ‏ثمن‏ ‏الخطية‏.‏
والنار‏ ‏الإلهية‏ ‏ترمز‏ ‏إلي‏ ‏عدل‏ ‏الله‏ ‏وقبوله‏ ‏للذبيحة‏.‏
وكانت‏ ‏النار‏ ‏ترمز‏ ‏إلي‏ ‏الله‏,‏الذي‏ ‏قال‏ ‏عنه‏ ‏الكتاب‏:‏إلهنا‏ ‏نار‏ ‏آكلة‏ (‏عب‏12:29),‏والذي‏ ‏ظهر‏ ‏لموسي‏ ‏النبي‏ ‏في‏ ‏لهيب‏ ‏نار‏ ‏عليقة‏ (‏أع‏7:3) (‏خر‏3:2).‏وكان‏ ‏يقودهم‏ ‏بالليل‏ ‏في‏ ‏عمود‏ ‏نار‏ ‏يضئ‏ ‏لهم‏ (‏خر‏13:21).‏

‏(6)‏
وظل‏ ‏الدم‏ ‏والنار‏ ‏مع‏ ‏بني‏ ‏إسرائيل‏ ‏باستمرار‏.‏

دم‏ ‏في‏ ‏خيمة‏ ‏الاجتماع‏,‏علي‏ ‏المذبح‏,‏وفي‏ ‏كل‏ ‏مكان‏,‏هو‏ ‏دم‏ ‏الذبائح‏ ‏والمحرقات‏,‏يذكرهم‏ ‏بالخطية‏ ‏التي‏ ‏أوجبت‏ ‏هذا‏ ‏الدم‏.‏ونار‏ ‏تتقد‏ ‏علي‏ ‏مذبح‏ ‏المحرقة‏ ‏باستمرار‏ ‏نار‏ ‏دائمة‏,‏تتقد‏ ‏علي‏ ‏المذبح‏ ‏لا‏ ‏تطفأ‏ (‏لا‏6:13) ‏تذكرهم‏ ‏بالعدل‏ ‏الإلهي‏ ‏الذي‏ ‏يقبل‏ ‏الذبيحة‏.‏
وكانت‏ ‏النار‏ ‏معهم‏ ‏أيضا‏ ‏في‏ ‏المجمرة‏,‏وفي‏ ‏المسرجة‏.‏ويحملون‏ ‏معهم‏ ‏نار‏ ‏الرب‏ ‏في‏ ‏أسفارهم‏.‏وظلت‏ ‏الذبائح‏ ‏معهم‏ ‏إلي‏ ‏مجئ‏ ‏المسيح‏,‏بالدم‏ ‏والنار‏.‏
ولنبدأ‏ ‏القصة‏ ‏من‏ ‏أولها‏.‏

‏(7)‏
إن‏ ‏فكرة‏ ‏الذبيحة‏ ‏بدأت‏ ‏مع‏ ‏الخليقة‏ ‏منذ‏ ‏آدم‏ ‏وحواء‏.‏

أخطأ‏ ‏أبوانا‏ ‏الأولان‏,‏وشعرا‏ ‏بالعري‏.‏ولم‏ ‏تنفع‏ ‏أوراق‏ ‏التين‏ ‏لتغطيتهما‏.‏وهنا‏ ‏يقول‏ ‏الكتاب‏:‏وصنع‏ ‏الرب‏ ‏الإله‏ ‏لآدم‏ ‏وامرأته‏ ‏أقمصة‏ ‏من‏ ‏جلد‏ ‏وألبسهما‏ (‏تك‏3:21)...‏من‏ ‏أين‏ ‏أتي‏ ‏هذا‏ ‏الجلد؟‏ ‏لا‏ ‏شك‏ ‏أنه‏ ‏من‏ ‏ذبيحة‏...‏وهنا‏ ‏وقفت‏ ‏حقيقة‏ ‏ثابتة‏ ‏أمام‏ ‏الإنسان‏,‏وهي‏:‏
بالخطية‏ ‏يكون‏ ‏العري‏.‏وبالذبيحة‏ ‏يستر‏ ‏ويتغطي‏.‏

‏(8)‏
ثم‏ ‏نسمع‏ ‏عن‏ ‏الذبيحة‏ ‏بصراحة‏ ‏في‏ ‏ذبيحة‏ ‏هابيل‏.‏من‏ ‏أين‏ ‏عرف‏ ‏هابيل‏ ‏فكرة‏ ‏الذبيحة؟‏ ‏لا‏ ‏شك‏ ‏تسلمها‏ ‏بالتقليد‏ ‏من‏ ‏أبيه‏ ‏آدم‏,‏وآدم‏ ‏تسلمها‏ ‏من‏ ‏الله‏.‏قدم‏ ‏هابيل‏ ‏من‏ ‏أبكار‏ ‏غنمه‏ ‏ومن‏ ‏سمانها‏ (‏تك‏4:4).‏
ذبيحة‏ ‏هابيل‏ ‏إذن‏ ‏كانت‏ ‏أفضل‏ ‏ما‏ ‏عنده‏.‏
وهذا‏ ‏مبدأ‏ ‏يرتبط‏ ‏بالذبيحة‏,‏ومعه‏ ‏قول‏ ‏الكتاب‏:‏فنظر‏ ‏الرب‏ ‏إلي‏ ‏هابيل‏ ‏وقربانه‏ (‏تك‏4:4) ‏وأيضا‏ ‏قول‏ ‏بولس‏ ‏الرسول‏:‏بالإيمان‏ ‏قدم‏ ‏هابيل‏ ‏لله‏ ‏ذبيحة‏ ‏أفضل‏ ‏من‏ ‏قايين‏.‏فيه‏ ‏شهد‏ ‏له‏ ‏أنه‏ ‏بار‏ (‏عب‏11:4).‏
ذبيحة‏ ‏هابيل‏ ‏كان‏ ‏فيها‏ ‏الدم‏ ‏والنفس‏,‏والرمز‏.‏
بينما‏ (‏أثمار‏ ‏الأرض‏) ‏التي‏ ‏قدمها‏ ‏قايين‏ ‏فقد‏ ‏خلت‏ ‏من‏ ‏هذا‏,‏لذلك‏ ‏لم‏ ‏ينظر‏ ‏إليها‏ ‏الله‏...‏وبدأت‏ ‏الذبائح‏ ‏تنتشر‏,‏وكلها‏ ‏قبل‏ ‏موسي‏ ‏كانت‏ ‏محرقات‏...‏ونسمع‏ ‏عن‏ ‏المذبح‏ ‏والمحرقات‏ ‏فيما‏ ‏فعله‏ ‏أبونا‏ ‏نوح‏ ‏بعد‏ ‏الطوفان‏.‏إذ‏ ‏يقول‏ ‏الكتاب‏:‏وبني‏ ‏نوح‏ ‏مذبحا‏ ‏للرب‏.‏وأخذ‏ ‏من‏ ‏كل‏ ‏البهائم‏ ‏الطاهرة‏,‏ومن‏ ‏كل‏ ‏الطيور‏ ‏الطاهرة‏.‏وأصعد‏ ‏محرقات‏ ‏علي‏ ‏المذبح‏.‏فتنسم‏ ‏الرب‏ ‏رائحة‏ ‏الرضا‏ (‏تك‏8:21,20).‏

‏(9)‏
مبدأ‏ ‏آخر‏ ‏قدمته‏ ‏محرقات‏ ‏نوح‏ ‏وهو‏:‏الحيوانات‏ ‏الطاهرة‏.‏

إذن‏ ‏لابد‏ ‏أن‏ ‏تكون‏ ‏الذبيحة‏ ‏طاهرة‏.‏وهذا‏ ‏الدم‏ ‏الطاهر‏ ‏المسفوك‏,‏تنسم‏ ‏منه‏ ‏الله‏ ‏رائحة‏ ‏الرضا‏...‏وطبعا‏ ‏المحرقات‏ ‏لم‏ ‏يكن‏ ‏الإنسان‏ ‏يأكل‏ ‏منها‏ ‏شيئا‏.‏كانت‏ ‏كلها‏ ‏للنار‏,‏كلها‏ ‏لله‏,‏لمجرد‏ ‏إرضائه‏.‏
وهنا‏ ‏في‏ ‏محرقات‏ ‏نوح‏,‏نلاحظ‏ ‏كلمة‏ (‏كل‏):‏كل‏ ‏الحيوانات‏ ‏الطاهرة‏,‏وكل‏ ‏الطيور‏ ‏الطاهرة‏,‏كلها‏ ‏تمثلت‏ ‏معا‏ ‏في‏ ‏تقديم‏ ‏محرقات‏ ‏للرب‏,‏تنوب‏ ‏عن‏ ‏كل‏ ‏أنواعها‏...‏ولعله‏ ‏لهذا‏ ‏السبب‏ ‏أمر‏ ‏الرب‏ ‏نوحا‏ ‏أن‏ ‏يأخذ‏ ‏معه‏ ‏في‏ ‏الفلك‏ ‏من‏ ‏سائر‏ ‏الحيوانات‏ ‏اثنين‏ ‏اثنين‏ ‏ذكرا‏ ‏وأنثي‏,‏لحفظ‏ ‏أنواعها‏.‏أما‏ ‏الحيوانات‏ ‏الطاهرة‏ ‏فيأخذ‏ ‏منها‏ ‏سبعة‏ ‏سبعة‏ (‏تك‏7:3,2).‏حتي‏ ‏إذا‏ ‏قدمت‏ ‏منها‏ ‏محرقات‏ ‏لا‏ ‏تنقرض‏.‏
لماذا‏ ‏قدم‏ ‏نوحا‏ ‏محرقات‏ ‏من‏ ‏الحيوانات‏ ‏الطاهرة؟

أولا‏:‏لأن‏ ‏ما‏ ‏يقدمه‏ ‏لله‏,‏يليق‏ ‏أن‏ ‏يكون‏ ‏طاهرا‏.‏
وثانيا‏:‏لناحية‏ ‏رمزية‏ ‏بالنسبة‏ ‏إلي‏ ‏المسيح‏ ‏القدوس‏.‏
وثالثا‏:‏لمبدأ‏ ‏مهم‏ ‏في‏ ‏موضوع‏ ‏الفدية‏ ‏وهو‏:‏
الخاطئ‏ ‏يموت‏ ‏عن‏ ‏خطيئته‏,‏إذ‏ ‏يستحق‏ ‏الموت‏.‏
أما‏ ‏البار‏,‏فإنه‏ ‏يموت‏ ‏عن‏ ‏خطية‏ ‏غيره‏.‏
وذلك‏ ‏لأنه‏ ‏إذ‏ ‏ليست‏ ‏له‏ ‏خطية‏ ‏يموت‏ ‏بسببها‏,‏فهو‏ ‏يضع‏ ‏نفسه‏ ‏عن‏ ‏غيره‏.‏وهنا‏ ‏مبدأ‏ ‏الفدية‏:‏يفتدي‏ ‏غيره‏ ‏بحياته‏.‏

‏(10)‏

بعد‏ ‏نوح‏ ‏سمعنا‏ ‏عن‏ ‏محرقات‏ ‏قدمها‏ ‏أيوب‏ ‏الصديق‏ (‏أي‏1:5) ‏ثم‏ ‏ما‏ ‏قدمه‏ ‏أبونا‏ ‏إبراهيم‏ ‏الذي‏ ‏كان‏ ‏يصحبه‏ ‏المذبح‏ ‏في‏ ‏كل‏ ‏تنقلاته‏ (‏تك‏12).‏وما‏ ‏قدمه‏ ‏باقي‏ ‏الآباء‏...‏علي‏ ‏أننا‏ ‏نود‏ ‏أن‏ ‏نقف‏ ‏في‏ ‏حياة‏ ‏أبينا‏ ‏إبراهيم‏,‏عند‏ ‏إشارة‏ ‏معينة‏ ‏وهي‏:‏
وصية‏ ‏الرب‏ ‏لإبراهيم‏ ‏بتقديم‏ ‏ابنه‏ ‏الوحيد‏ (‏تك‏22:2).‏
وهذا‏ ‏كان‏ ‏رمزا‏ ‏لذبيحة‏ ‏المسيح‏,‏الابن‏ ‏الوحيد‏ ‏لله‏ ‏الآب‏,‏كما‏ ‏ورد‏ ‏في‏ (‏يو‏3:16) ‏ولكي‏ ‏يكون‏ ‏إسحق‏ ‏مجرد‏ ‏رمز‏,‏لم‏ ‏تتم‏ ‏ذبيحته‏,‏بل‏ ‏افتدي‏ ‏بذبيحة‏ ‏أخري‏ ‏من‏ ‏عند‏ ‏الرب‏.‏

‏(11)‏

ولما‏ ‏جاء‏ ‏موسي‏ ‏النبي‏,‏نظم‏ ‏الرب‏ ‏هذه‏ ‏الذبائح‏ ‏التي‏ ‏تقدم‏ ‏إليه‏.‏وكانت‏ ‏كل‏ ‏ذبيحة‏ ‏تحمل‏ ‏رمزا‏ ‏معينا‏ ‏للمسيح‏.‏
وميز‏ ‏الكتاب‏ ‏بين‏ ‏المحرقة‏ ‏وذبيحة‏ ‏الخطية‏.‏
ولكي‏ ‏نفهم‏ ‏هذا‏ ‏الأمر‏ ‏ينبغي‏ ‏أن‏ ‏ندرك‏ ‏أن‏ ‏الخطية‏ ‏كان‏ ‏من‏ ‏نتيجتها‏ ‏أمران‏:‏أولهما‏ ‏إحزان‏ ‏قلب‏ ‏الله‏ ‏الذي‏ ‏كسرنا‏ ‏وصاياه‏.‏
وثانيهما‏ ‏هلاك‏ ‏الإنسان‏,‏لأن‏ ‏أجرة‏ ‏الخطية‏ ‏هي‏ ‏موت‏.‏وأصبح‏ ‏لكل‏ ‏من‏ ‏المحرقة‏ ‏وذبيحة‏ ‏الخطية‏ ‏عمل‏ ‏مميز‏:‏
المحرقة‏ ‏ترمز‏ ‏إلي‏ ‏إرضاء‏ ‏قلب‏ ‏الله‏.‏لذلك‏ ‏كانت‏ ‏نار‏ ‏الرب‏ ‏تأكلها‏ ‏كلها‏,‏ولا‏ ‏يأكل‏ ‏منها‏ ‏أحد‏ ‏من‏ ‏البشر‏.‏
أما‏ ‏ذبيحة‏ ‏الخطية‏,‏فكانت‏ ‏ترمز‏ ‏إلي‏ ‏إنقاذ‏ ‏الإنسان‏ ‏الهالك‏ ‏بأن‏ ‏تحمل‏ ‏خطاياه‏ ‏وتموت‏ ‏عنها‏.‏
وقام‏ ‏السيد‏ ‏المسيح‏ ‏بالعملين‏ ‏معا‏:‏
أرضي‏ ‏قلب‏ ‏الله‏ ‏كمحرقة‏.‏
وخلص‏ ‏الإنسان‏ ‏كذبيحة‏ ‏خطية‏.‏
ونود‏ ‏أن‏ ‏يكون‏ ‏لنا‏ ‏مع‏ ‏الذبائح‏ ‏حديث‏ ‏مفصل‏,‏نشرح‏ ‏به‏ ‏الدلالات‏ ‏الروحية‏ ‏التي‏ ‏تحملها‏ ‏كل‏ ‏منها‏,‏وبخاصة‏ ‏في‏ ‏سفر‏ ‏اللاويين‏. ‏

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
dodyboss
المدير العام
dodyboss


عدد المساهمات : 1779
تاريخ التسجيل : 12/03/2009
العمر : 41
الموقع : فى حضن الآب

دم و نار Empty
مُساهمةموضوع: رد: دم و نار   دم و نار Emptyالإثنين 21 يونيو 2010, 2:01 am

صباح الخير مارى
شكرا على الموضوع الجميل
ربنا يعوضك ويبارك خدمتك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://avamikha.mam9.com
 
دم و نار
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ava mikhael sons :: قسم خاص بمثلث الرحمات قداسة البابا شنوده الثالث :: مقالات قداسة البابا شنوده الثالث-
انتقل الى: