elfady عضو نشيط
عدد المساهمات : 69 تاريخ التسجيل : 01/04/2009 العمر : 42 الموقع : منقوش على كف الهى
| موضوع: العلامة القمص متى المسكين الجزء الثانى الجمعة 05 يونيو 2009, 7:47 pm | |
| إكتشاف رفاة يوحنا المعمدان فى مصر وفى عام1976م أذاعت وكالات الأنباء خبر اكتشاف مقبرة القديس يوحنا المعمدان في دير أبو مقار...يومها تسابق الإعلاميون من كل دول العالم إلي برية شيهيت حيث يقع الدير عند الكيلو92علي طريق مصر-الإسكندرية الصحراوي....فالعثور علي جسد يوحنا المعمدان في ذلك الوقت كان بالتأكيد بصلواته ليعرف العالم بركة المكان العامر بالرهبان المصريين,ونزوعه إلي الخلوة كان درسا غير مكتوب عن حياة الرهبنة . نهضة رهبانية وروحية وعملية في مايو1969 م وطأت قدماه دير أبو مقار, وفي يونية2006م دفن جسده في ثري الدير الذي أحبه وقام بتعميره وعاش فيه ثلثي حياة رهبنته الممتدة لنحو ثمانية وخمسين عاما قضي منها سبعة,ثلاثين عاما في دير أبومقار, وهي السنوات التي شهدت نهضة رهبانية وإقبال الشباب الجامعي والمثقف علي حياة النسك والعبادة في الأديرة بعد أن وجدوا في الصيدلي الراهب متي المسكين مثالا وقدوة...وتضم قلايات الدير أكثر من120راهبا لا يقتصر دورهم علي عبادة الله في نسك,إنما لكل منهم تخصصه وعمله فتحولت أرض الدير الجرداء إلي مزارع ومراع , فمن بين2700 فدان تمثل كامل مساحة الدير هناك مساحات تصل إلي1500فدان مزروعة بالزيتون والبلح والتفاح والموز والمانجو والبطاطس يتم توزيعها علي الداخل وللتصدير إلي الخارج,ويحسب لدير أبو مقار نجاحه في تطوير زراعة البنجر في مصر عن طريق بذور تم استيرادها من ألمانيا لبنجر السكر وبنجر العلف الحيواني,وقد كتب أحد زوار الدير أن مكافأة الرب لرهبان الدير كانت سخية فكل حبة عرق تسقط من جبين راهب علي رمل الصحراء تنبت زرعا أخضر وفيرا وخيرا, فهم يعبدون الله بالصلاة والجهد والعرق والعمل...وحياة الرهبان فى دير أبى مقار هى وزنة من حياة الدموع والعرب علمها الأب متي المسكين فثمرت ثلاثين وستين ومائة حتي أن البعض يعدون دير أبو مقار أغني الأديرة القبطية خاصة بعد أن أهدي الرئيس الراحل أنور السادات للقمص متي المسكين 2000 فدان بعد أن لمس الجهد الدؤوب والمبادرات العلمية التي أفرزتها عقليات الرهبان الجامعيين وحينما يعطى شخص مسلم أراد أن يقضى على المسيحية فى مصر مثل الرئيس أنور السادات إلى دير مسيحى هذه المساحة من الأرض وبالرغم من عدائه الظاهر والخفى للمسيحية والمسيحيين فى مصر , لا نقدر إلا أن نقول حقاً أن الرب : " من الجافى أخرج حلاوة " البابا شنودة وأبونا متى المسكين وأحدثت كتاباته الكثيرة رواجاً وسط الأقباط حيث أنه قام بالبحث العميق فى دراسات روحية ولاهوتية عميقة وجديدة على النظام القبطى فتقبلها البعض ورفضها البعض الاخر خاصة فى صفوف الكنيسة القبطية ورددت مجلة الكرازة : " أن البابا أختلف معه فى أمور عقائدية ولاهوتية أصدر البابا بعدها 8 كتيبات وقام بتدريس ذلك فى الكلية الإكليريكية وقيل للبابا لماذا لا تحكم عليه كنسياً فأجاب بعبارته المعروفة نحن لا نحارب شخصاً ولكن نحارب فكراً " تعليق من الموقع : لقد صدر عدد مجلة الكرازة هذا بتاريخ الكرازة السنة 34 العددان21-22 23 يونيو 2006 م والبابا شنودة فى رحلة علاج لألمانيا والروح الذى كتب مقال نبأ وفاة أبونا متى المسكين لا تعبر عن الروح المسيحية الحقة ولكن كانت مجرد هجوم على رجل ناسك وعلامة روحانى توفى , والمعروف عن البابا شنودة الثالث صلابته بالنسبة للعقيدة المسيحية فإذا كان أمر خطير فى العقائد أو اللاهوت ولا يتخذ قرار كنسى يعتبر ان مجلة الكرازة تطعن فى مقدرة البابا على الحفاظ على الإيمان المسيحى وقالت مجلة الكرازة أيضا أن البابا كيرلس عزله لمدة 9 سنوات من الرهبنة والكهنوت من عام 1960 - 1969 م ومن المعروف أن البابا كيرلس السادس أبعد أيضاً الأنبا شنودة عن أسقفيته عندما كان أسقفاً للتعليم . وقد ساهم الرئيس محمد أنور السادات فى وضع حرج للأب متى المسكين فقابلة سنة 1981 م ,وعندما غضب الرئيس الراحل السادات من البابا شنودة عام 1981، استقبل الأب متى المسكين وعرض عليه منصب البابا، إلا أنه رفض ونصح السادات بالتعامل مع البابا كزعيم روحي ، في حين يقول معارضو الأب متى المسكين إنه كان وراء فكرة استبعاد البابا شنودة آنذاك وإبقائه في الدير، واختيار لجنة خماسية تدير شؤون الكنيسة لم يكن من ضمنها . وقد آثر الأب متى المسكين الصمت طوال السنوات التي تلت استبعاد البابا منذ عام 1981، وتفرغ لتأليف الكتب الدينية والفلسفية، في الوقت الذي منع فيه البابا شنودة بيع وتوزيع بعضها في مكتبات الكنائس القبطية، وظل الأب متى المسكين لا يحمل سوى رتبة قمص، ولم يتم اختياره أسقفًا حتى رحيله وقام السادات بنشر مقالات عن الكنيسة والسياسة أخذها من أحدى كتب أبونا متى المسكين القديمة , ونشرها فى جرائد الحكومة المصرية بعد أن نفى البابا شنودة الثالث لإظهار وجهة نظر مسيحية بما يعنى أن البابا شنودة الثالث يتدخل فى السياسة وهو رجل دين فأحدث جفوة بين الأثنين وفى يوم الأحد الثالث من نوفمبر 1996م زار قداسة البابا دير أنبا مقار والذي توافق مع اليوبيل الفضي لتجليس قداسته بطريركا علي الكرازة المرقسية استقبله الأب متي المسكين بمحبة قلبية وترحيب فائق / الصورة المقابلة لقداسة البابا وخلفه الأب متى المسكين / وقال فى كلمة ألقاها : " حينما نجتمع معا باسم ربنا يسوع المسيح مع رئيس الكنيسة , فإنه لقاء منظور في الأرض وفي السماء,إنها شهادة أردت أن أتكلم بها أمامكم لأنه حينما ينفعل قلب الإنسان بالروح لابد أن نعلن,فرحتنا اليوم عظيمة لأنها إجابة من السماء طالما طلبناها أن يزورنا رئيس الكنيسة ويبارك هذا المكان الطاهر,عندما يأتي بابا الإسكندرية ويزور ديرا من أديرة شيهيت فإنه حدث تاريخي يعتبر عيدا في البرية كلها..تعلمون أيها الأحباء-وكلكم رهبان- أن الرهبنة في الكنيسة وخصوصا القبطية هي قوامها,سندها الإلهي,خزانة تراثها ومجدها,تقليدها الحي الذي نستمد منه عصارة لاهوتنا وحياتنا..وعندما يأتي بابا الإسكندرية ويقف بيننا ويتكلم بكلمة شكر وصلاة للمسيح فإنه شيء يرد نفوسنا ويشدد قوتنا وعزائمنا...إنه يوم سعيد من أيام شيهيت..والكنيسة وهي تعيد اليوم باليوبيل الفضي لاختيار الرب لقداسته بطريركا ندعو أن تمتد حبريته إلي اليوبيل الذهبي واليوبيل الماسي وإلي مائة سنة نتمتع بخدمة ورعاية قداسته, قلوبنا معه تتبعه حيثما ذهب وحيثما حل..فرحتنا اليوم كبيرة جدا,والبركة التي أخذناها ستقوي نفوسنا لنكون مخلصين للمسيح ولقداسته. وبأبوة مملوءة محبة رد قداسة البابا علي كلمة الأب متي المسكين وقال : " أشكر كلمة المحبة التي ألقاها قدس القمص متي المسكين أب رهبان هذا الدير في عاطفة عميقة وقوية..وفي الواقع يا إخوتي إنه لم يزركم اليوم بابا الإسكندرية إنما زاركم راهب من الرهبان..جئت ألتمس بركة الدير..ألتمس بركة قديسيه..وبركة رهبانه..بركة الآباء الذين تخصصوا في الصلاة والتأمل وأصبحت حياتهم كلها صلاة.وأنا سعيد لأني أزور هذا الدير بعد مدة طويلة..زرتكم منذ 18 سنة وأحب أن أري الله فيكم,وأري عمل الله في حياتكم وأراكم باستمرار في محبة,في فرح,في سلام,افرحوا في الرب كل حين..وأشكركم علي حسن استقبالكم,وأشكر محبتكم,وأشكر البركة التي أخذتها من دخول هذا الدير, ومن رهبانه وأشكر كلمات المحبة التي سمعتها."
| |
|
elfady عضو نشيط
عدد المساهمات : 69 تاريخ التسجيل : 01/04/2009 العمر : 42 الموقع : منقوش على كف الهى
| موضوع: رد: العلامة القمص متى المسكين الجزء الثانى الجمعة 05 يونيو 2009, 7:49 pm | |
| نياحتـــــــة **وانتهت حياته الساعة الواحدة فجر الخميس 8/ 6 / 2006 م عندما فاضت روحه الطاهرة عن جسده الذي أرهقه المرض صاعدة بتهليل إلي السماء بعد رحلة حياة كفاح على الأرض عمرها في عمر الزمن87عاما ...وحمله رهبان الدير إلي برية شيهيت ليودعوه في جنازة بسيطة في مراسمها عميقة في روحانيتها . وكان مجمع رهبان دير أبو مقار مجتمعا في كنيسة الدير الأثرية أثناء القداس وفي وسط تسابيح الفرح وصلوات الخماسين المقدسة دخل الجثمان الطاهر للراهب الناسك والعالم الروحي الأب متي المسكين في صندوق خشبي بسيط, صنعه الرهبان بأيديهم وعندما تمت مراسم الصلاة انتقل مجمع الرهبان يتقدمهم أقدم الرهبان سنا بالدير إلي منطقة المغائر لدفن الجسد بجوار الآباء الأولين لبرية شيهيت. ولم يكن معظم الرهبان يعرفون المكان الذي سيتم دفن
جسده الطاهر فيه حيث قام الأب متي المسكين بحفر مغارة في صحراء الدير بنفسه وهي عبارة عن مكان لا يتسع سوي للصندوق الذي دفن فيه فقط تم حفره وتقويته بطبقة من المصيص وخرسانة بسيطة وتم وضع ورقة تحمل اسم الأب متي المسكين مع الجثمان الطاهر للتعريف, وتم سد المدفن بالحجارة وأهالوا عليها التراب ولم يظهر من المدفن علي السطح سوي صليب وتم التسوير بالطوب حول المكان. وقالت مجلة الكرازة أنه قد نشرت بعض الجرائد أنه ترك وصية أن لا يصلى عليه قيادات كنسية ولكن الرهبا هذه ليست النهاية انتظروا المزيد | |
|
dodyboss المدير العام
عدد المساهمات : 1779 تاريخ التسجيل : 12/03/2009 العمر : 41 الموقع : فى حضن الآب
| موضوع: رد: العلامة القمص متى المسكين الجزء الثانى السبت 06 يونيو 2009, 1:12 pm | |
| شكرا جوزيف على السيرة العطرة ومنتظرين المزيد ربنا يعوضك | |
|
elfady عضو نشيط
عدد المساهمات : 69 تاريخ التسجيل : 01/04/2009 العمر : 42 الموقع : منقوش على كف الهى
| موضوع: رد: العلامة القمص متى المسكين الجزء الثانى السبت 06 يونيو 2009, 3:10 pm | |
| - dodyboss كتب:
شكرا جوزيف على السيرة العطرة ومنتظرين المزيد ربنا يعوضك
يارب سلام شكرا عهدى على مرورك الجميل ربنا يبارك تعبك ومجهودك | |
|
marykemo مشرف
عدد المساهمات : 316 تاريخ التسجيل : 25/05/2010 العمر : 49
| موضوع: رد: العلامة القمص متى المسكين الجزء الثانى الإثنين 20 سبتمبر 2010, 10:54 pm | |
| | |
|